صدور عدد آب من مجلة (الاصلاح ) الثقافية كتب : شاكر فريد حسن

.
 صدور عدد آب من مجلة (الاصلاح ) الثقافية
كتب : شاكر فريد حسن

صدر عدد آب (الخامس من المجلد العاشر) من مجلة (الاصلاح) الثقافية الشهرية ، التي تصدر عن دار "الاماني" للطباعة والنشر في قرية عرعرة بالمثلث الشمالي . واحتوى على العديد من المقالات والنصوص الشعرية والتقارير الصحفية .
يستهل رئيس التحرير الكاتب مفيد صيداوي العدد بالافتتاحية الشهرية "العروى الوثقى" ، فيتحدث عن شهر آب وعن المناسبات والاحداث الهامة فيه ، التي تستدعي المتابعة والمناقشة . ثم يتوقف عند ثورة البحرين ، التي تحاول قوات الاتحاد الخليجي اجهاضها بحجة الشيعة وبحجة الامن الخليجي وبحجة ايران . ويتساءل : لماذا الكيل بمكيالين ايها الاعلام العربي ويا عرب بشكل عام؟!.
وينهي حديثه بالقول :" نريد للبحرين ولشعب البحرين الحياة الحرة ، ونريد ان يحترم الحكام ارادة الشعوب ، واذا كانت المنامة اعلنت عاصمة الثقافة العربية ، فعلى حكام المنامة وخاصة وزير الثقافة صد كل عدوان اولاً على الاقلام الثقافية ومنع اي رقابة على الأدب والثقافة واطلاق سراح من اعتقل من كتاب ومثقفين نتيجة كلمتهم ، وكل استقلال والبحرين ترفل بالاستقلال والحرية والديمقراطية ".
وفي العدد حلقة اخرى من "مخزون الادب ، ومضات شعرية مضيئة ، في نظر معاصر؟!" التي يكتبها المربي المتقاعد وجيه عيسى ، وهي عن الشاعر الراحل راشد حسين ، الانسان ، والشاعر الملتزم ، المقاوم، الموهوب والمعبر، باشعاره الوطنية والابداع الاصيل المتفوق ، الذي كرس حياته بدون مجاملة في خدمة بني قومه ، ابناء فلسطين العروبة في قلب الوطن والشتات ، وحمل راية النضال الشجاع في الدفاع عنهم شعراً ونثراً وسياسة ، حتى اسمعت كلماته النارية من به صمم ـ كما يقول .
في حين يتابع الباحث شاكر فريد حسن توثيق المجلات الثقافية والفكرية في بلادنا ، وفي هذه الحلقة الجديدة يتناول مجلة (الآداب) التي اصدرها الصحفي والكاتب الفلسطيني الراحل عفيف سالم في ثمانينات القرن الماضي .
ويترجم الكاتب مفيد صيداوي من الشعر العبري قصائد عكا لافي لفيتان . اما المربي حسني بيادسة فيبحر في عباب الذاكرة ويكتب ذكريات عطرة عن شهر البر والاحسان ، شهر رمضان المبارك.
وتلتقي الاصلاح الشاعر مصطفى الجمال حول شعره وارائه بالشعر والادب بشكل عام .
ويكتب الدكتور حسن عبد الفتاح متانة عن اللوبي الاسرائيلي والسياسة الخارجية  الامريكية.
وفي زاوية مكتبات تحاور المجلة الدكتور يوسف بشارة مدير مدرسة النجاح الابتدائية في الطيرة حول مكتبته الخاصة.
وفي العدد ايضاً قصيدة لنعمان اسماعيل عبد القادر بعنوان "ميدان التحرير" ، وقصة للاطفال للكاتب مصطفى مرار . اضافة الى زاوية "بستان الكتب" وزاوية "وصلتنا رسالتكم" ، وتقرير عن اللقاء الثقافي وعرض مسرحية "اضراب مفتوح" للفنان سليم ضو في كفر قرع وغير ذلك.
هذا وتزين غلاف العدد صورة لميدان اللؤلؤة في البحرين.

الأرشيف

الإحصائيات